بيكسار .. قصة نجاح صعبة



                             مقر استديوهات شركة بيكسار


مقدمة


الدور الوجداني الذي تثيره روائع الرسوم المتحركة في نفوس الناس وتغيير أفكارهم عبر أدوات الفن والتكنولوجيا وتعبيرات المشاعر المتنوعة يصنع في حضارات الامم ما لم يصنعه غيرها.

بيكسار كانت حلم تعب فيه مؤسسوها وحققوا هدفهم الرجال هم من صنعوا بيكسار وليست بيكسار من صنعت الرجال.. ولكن بسبب واحد فقط هو الاصرار والعزيمة على النجاح.

دعونا نرى بدايتهم وطريقهم من بادئ الامر نتعمق فى من ساروا على هذا الطريق وندرس احوال مسيرتهم هل كان الطريق مرشوش بالورود وهل وقعوا على كنز من الطاقات الخارجيه التى لا يملكها البشر امثالهم أو وصفات سحرية ام هو الصبر والبذل والاصرار والعزيمة والاخذ بالاسباب للوصول لما هم عليه ....


من هم ....وكيف ساروا...وكيف نجحوا... رحله استكشافيه لهذه الامور كلها عسى الله ان يفتح لنا ما هو غائب عنا.



- البداية بطرد رسام من ديزني لانه مجنون وتجاوز الحدود!!



                              جون لاستير

لمحة عن الرسام المجنون جون لاستير "ديزني العصر" 

ولد في يناير 1957 أحب الرسوم المتحركة منذ الصغر فارسل لديزني كي يعمل بها فاجابت ديزني يجب ان تتعلم وتتدرب اساسا على تصميم رسم الشكل واللون وبعد ذلك سوف نعلمك الرسوم المتحركة..

سنة 1975 : بدأ التعلم في معهد كاليفورنيا للفنون
سنة 1977 : عمل في ديزني لاند ليس رسام ولا فنان ولكن مشغل وقبطان ركوب سفينة
سنة 1979 :تخرج من كلية الفنون للرسوم المتحركة ثم حصل بعدها على وظيفة مناسبة في ديزني وهو رسم الخلفيات للرسوم المتحركة

سنة 1982 : تلقى لاسيتر دعوة من أصدقائه تتبنى رؤية لتطوير صناعة الرسوم بالكمبيوتر واستخدام الكاميرا لإضافة عمق إلى الرسوم المتحركة.. أدرك لاسيتر أن الكمبيوتر يمكن أن يستخدم لصنع أفلام ثلاثية الأبعاد والخلفيات لإضافة عمق بصري جديد ومذهل ليحدث ثورة كبيرة في عالم الرسوم لتبدأ بعدها عنده ولادة فكرة مبتكرة كان يحلم بان يصمم خلفيات الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد على الكمبيوتر مع عمل الشحصيات بال
2d وبدا يبوح بهذه الافكار ولكن مع كل مرة يزداد استياء مديروه من افكاره.
عمل أول اختبار بسيط لفكرته وطلب عرضها على مدير الأستوديو كان به كثير من الصعوبات منها كيفية توحيد حركة الكاميرا بين 2d , 3d , السؤال الوحيد الذي ساله مديره بعد مشاهدة التجربة كم سيكلف فيلم به خلفيات للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وقال مديره:أنا أهتم بالكمبيوتر فقط اذا ساهم في توفير الوقت او توفير المال.

وانصرف المدير مع ذهول لاسيتر من طريقة تفكير مديره فهو لم يسأل عن الابداع ولا عما ستقدمه الفكرة من خدمة للفن ما سأل عنه فقط هو توفير المال والوقت وبعد عشرة دقائق من المقابلة اتصلوا به هاتفيا وابلغوه ان فكرته تم رفضها وانه طرد من ديزني ايضا.

سنة 1983 : كان لاسيتر قد طرد بالفعل من ديزني بسبب افكاره وأحلامه التي تدعو الى استخدام الكمبيوتر في عمل افلام الرسوم من كلماته:" الفن يقود التكنولوجيا ، بينما التكنولوجيا تلهم الفن ،"
ولكن لم تتحطم طموحاته عندما طرد من ديزني وبدأ يبحث من جديد عن من سيساعده في فكرته..





صورة لEd Catmull داخل معمله.
 
 
 



البحث عن مجموعة العمل وزيادة التحدي بعد الطرد من ديزني

سمع لاستير عن تقدم صناعة برامج الكمبيوتر وبدا يبحث عن المؤتمرات الخاصة بذلك حتى توصل لمجموعة من المهتمين بالمجال وتكلم معهم عن فكرته

وهم ايد كاتمول و الفي راي سميث ثم اتفقوا على ان يصبحوا مجموعة عمل لتحقيق الفكرة لتبدأ الشركة كفرع من لوكاس فيلم التابعة لجورج لوكاس










































Ed Catmull, Alvey Ray Smith, Rob Cook, John Lasseter, Eben Ostby, David Salesin, Craig Good and Sam Leffler. فريق العمل في Lucasfilm1984






من أهم الشخصيات التي تعرف عليها لاسيتر هو الدكتور ايد كاتمول وقصة نجاح هذا الرجل هو أن الرجل يمكن أن يقطع شوطا كبيرا من النجاح بعيدا عن الفكرة الأصلية ....

ايد كاتمول تخصص في الفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر عندما كان طالبا في جامعة يوتا.وكان دائما متحمسا للرسوم المتحركة ، ولكن لا يعتقد ان لديه المهارات الفنية اللازمة ليصبح ناجح في الرسوم المتحركة فبدلا من ان يركز دوره في الرسوم المتحركة ركز اهتمامه على كيفية الرسم بالكمبيوتر ، وقدم ثلاثة اكتشافات التي من شأنها أفادت مستقبل الكمبيوتر في الرسوم المتحركة
و هم
texture mapping, bicubic patches, Z-buffering
























صورة lasseter وهو في لوكاس فيلم

ايد كاتمول بالمناسبة هو (الجندي المجهول) مثال رائع لمن يبحث عن نجاح الفريق بغض النظر عن دوره فيه لان في كثير من الاحيان يفشل فريق العمل بسبب حب الظهور والغيرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق